Loading...

ما حقيقة صورة إلقاء حاخام يهودي خطبة الجمعة في الإمارات

image
صوره متداولة
صحيح جزئي ديني 2022-06-09

شييك : مروة كندي 

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورا لحاخام بين جماعة من الرجال العرب في مسجد، ويظهر الحاخام إيلي عبادي في إحدى الصور أنه يخطب في الناس، وادعوا أن الحدث جرى عقب صلاة الجمعة بمسجد الشيخ زايد في الإمارات.

فريق شييك تحرى الادعاء وتبين أنه صحيح جزئي

عبر البحث العكسي للصورة باستخدام تطبيق Reverse Image Search تبين أن صورة الحاخام عبادي وهو واقفا يخطب نشرها حساب اسرائيلي عبر تويتر في4/6/2022 يحمل اسم " جيكوب بيريز" ونشر الخبر، وقال أن الحاخام:"يلقي عظة الجمعة على جموع الأخوة الإماراتيين"

وتبين أيضا عبر البحث العكسي، أن صورا نشرتها الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في الإمارات من حدث ’يوم زايد للعمل الإنساني‘ كما نشرت أوقاف الإمارات في 21/4/2022 عبر حسابها الرسمي على تويتر مقطعا مصورا الصور من الحدث يظهر فيه الحاخام جالسا في الصف الأول، وفي مشهد آخر واقفا خلف المنبر يلقي كلمة.

وبالعودة إلى الصورة المنشورة تبين أنها تحمل لافتة تحمل صورة الشيخ زايد بن سلطان ، ويظهر ضمنها أيضا عبارة " يوم زايد للعمل الإنساني 

 

وكان الحاخام إيلي عبادي المقيم في الإمارات نشر في نفس التاريخ، صورتين له واقفا في حرم مسجد الشيخ زايد، وغرد قائلا:" تشرفت بإلقاء كلمة ’الشيخ زايد-رجل السلام‘ بمناسبة يوم زايد الإنساني في مسجد الشيخ زايد".

 

وحسب ما نشرت جريدة العين الإخبارية الإماراتية حينها " أحيت الإمارات الأربعاء بتاريخ 20/4/2022 الحدث، ويصادف من كل عام التاسع عشر من رمضان في ذكرى رحيل الشيخ زايد بن آل نهيان المؤسس لدولة الإمارات".

 

وعليه الحاخام إيلي عبادة شارك في فعالية يوم زايد للعمل الإنساني الأربعاء 20/4/2022 في رمضان الماضي في مسجد الشيخ زايد ، ولكن لم  يخطب في الناس عقب صلاة الجمعة كما تم تداوله عبر منصات التواصل الإجتماعي .

 

 

المزيد من الصور