Loading...

عندما يستخف الزوج برأي زوجته.. "خدي فيها مؤبد عادي" (خطاب كراهية )

image
صوره متداولة
خطاب كراهية منوعات 2022-08-04

الأردن

نشرت قناة عمانTV  عبر برنامج تلفزيوني تبثه للمذيعتين (ناديا ورهف ) (صح صح ) عبر منصتها على فيسبوك ، بعد نقاش حول موضوع بعنوان: "عندما يستخف الزوج برأي زوجته.. خدي فيها مؤبد عادي"، وتضمن حديث المذيعة وزميلتها عبارات  تُحَرِّضُ على العنف والقتل اتجاه الزوج .

كلام المذيعتين يخالف المادة (10) من ميثاق الشرف الصحفي، والتي تنص على أنه "يلتزم الصحفيون بعدم نشر الأعمال ذات المستوى الهابط التي تشجع على الجريمة أو إثارة المشاعر المريضة التي يكون نشرها مخالفًا لقيم المجتمع وأخلاقياته"

فريق شيّيك تتبّع الخبر و تبيّن أنه يمثّل خطاب كراهية ضد الرجال

بالعودة إل الفيديو  تناولت المذيعتين خلال الفقرة كيف تتعامل المرأة مع زوجها في حال عدم احترام رأيها ووصف المذيعتين طرقاً لتعامل الزوجة مع الزوج مثل " هذا بالمكتة"" تصرفي بالطريقة التي تريها مناسبة ولا لوم عليك" " خذي فيها مؤبد عادي " بسخرية ، غير أن هذا النوع من التَحْرِيضِ يُشَجِّعُ على العنف الأسري بين الأزواج ، وارتكاب أعمال عنف وجرائم كرد فعل عليها .

واللافت أنَّ القناة التلفزيونية اقتطعت هذا الجزء من البرنامج ونشرته على منصّتها الرسمية على موقع التَّواصل الاجتماعي "فيسبوك"، في 27/7/2022 والذي يعد مخالفة مهنية وغير مبرر لها ، والتي تعمل على ترسيخ صورة نمطية بين فئات المجتمع .

وتؤكد منصة شيّيك أن خطاب الكراهية يشكّل خطراً يؤدي الى التحريض على التمييز والعداونية والعنف المحظور بموجب القانون الدولي والذي يمس بمشاعر الإنسان ومعتقداته و يؤثر سلبا على تطور المجتمعات ما يؤدي الى الإنقسامات.